حقن إذابة الدهون لعلاج السليوليت والسمنة الموضعية

  • عدد القراء : 8338
  • |
  • بتاريخ : Jul 2, 2009
  • |
  • التعليقات : 0

تسمى هذه المجموعة من الحقن بإبر الميزوثيربي – وهي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والاملاح

حقن إذابة الدهون لعلاج السليوليت والسمنة الموضعية

تسمى هذه المجموعة من الحقن بإبر الميزوثيربي – وهي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والاملاح المعدنية والانزيمات لها استخدامات عديدة في الجلد لنظارة البشرة واذا دخل في تكوينها بعض المواد الخاصة يمكن أن تستخدم في علاج تساقط الشعر ..أما اذا تم تعديل تركيبها بإضافة مادة ( الفوسفاتيديل كولين ) وهي مادة طبيعية مستخلصة من الصويا – وتوجد في جسم الانسان خلال التفاعلات الطبعية لحرق الدهون – لذلك فلاخطر منها على الاطلاق وخاصة ان مادة الفوسفاتيديل كولين هذه كانت تحقن منذ الخمسينات في الوريد لعلاج مرضى القلب ولاذابة كوليسترول الدم المرتفع ... وأيضا الحقن الموضعية لاذابة الشحوم و تحتوي علي موسعات لللأوعية الدموية وتنشيط الدورة الليمفاوية وذلك لتسهيل التخلص من الدهون بعد تكسيرها .

- تم اكتشاف هذه التقنية في فرنسا بواسطة دكتور ميشيل بيستور عام 1952م وبعد الكثير من التجارب والابحاث بدأ تطبيقها لأول مرة في البرازيل عام 1998م كبديل لشفط الدهون في الحالات التي تعاني من تكتلات دهنية بسيطة .

- وفكرة هذه التقنية انه يوجد نوعين من المستقبلات على سطح الخلايا هما مستقبلات الفا ومستقبلات بيتا .... وعند اثارة المستقبلات الفا بواسطة الهرمونات يتم بنا ء وتكوين الدهون في المنطقة التي تم اثارة المستقبلات فيها .... لذلك يكثر تجمع الدهون في هذه المناطق

- وفكرة هذه الحقن أنها تثير المستقبلات بيتا على سطح الخلايا مما يؤدي الي تكسير الدهون وحرقها في المنطقة التي يتم حقنها بهذه المادة .... وإذا ما تم حقن الفوسفاتيديل كولين على عمق معين تحت الجلد وبإبر رفيعة جدا ومباشراً في التجمعات الدهنية المراد إذابتها على فترات زمنية متباعدة ( عادة من اسبوعين الى شهر ) نستطيع ان نتخلص من هذه التجمعات الدهنية الموضعية والسليوليت ويكون التخلص التدريجي مصاحبا ً بانكماش في الجلد وليس ترهل كما يحدث في شفط الدهون السريع (عن طريق الجراحة)

- ويجب ان نعرف الفرق بين مكونات الميزوثيربي في السليوليت وبين حقن إذابة الدهون ( LIPODISSOLVE) في السمنة الموضعية .... فإن كلا النوعين يحتوي علي الفوسفاتيديل كولين المستخرج من الصويا والذي يعمل على إثارة المستقبلات بيتا فتنكسر الدهون ... ولكن بعض الحالات التي لاتكون مصاحبة للسليوليت فيتم استخدام هذه المادة فقط لإذابة الدهون – اما الحالات المصاحبة للسليوليت فيتم استخدام الحقن المضاف اليها مضادات الاكسدة وموسعات الاوعية الدموية والدورة اليمفاوية وذلك للتخلص من الارتشاح ( الاوديما) و أعادة بناء الاوعية الدموية ولإفساح المجال للدهون التي تم إذابتها للمرور من مكان تجمعها والتخلص منها نهائياً.

- ويمنع استخدام هذه الحقن في الاشخاص الاقل من 17 سنة والاكثر من 70 سنة وكذلك المصابون بالسكر المرتبط بالانسولين أو السيدات الحوامل ولرضع وكذلك مرضى القلب أو من لديهم تاريخ مرضي لهذا المرضى أو الاشخاص اللذين يعانون من السكتة الدماغية وكذلك يمنع مرضى السرطان والجلطات الدموية من استخدام هذه الإبر .

- واخير يجب ان تذكر أنه قد يحدث احمرار وتورم بسيط بعد الحقن يزول بعد عدة ساعات .

د/ هشام خلف

رئيس قسم الجلدية وعلاج البشرة

بمركز الدكتور/ضياء -- جدة

المستشار الاعلامى للجمعية الافرواسيوية للجلدية التجميلية والليزر


اضف تعليق : ( الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب )

الإسم

الإيميل (لن يتم اظهار الإيميل الخاص بك)

التعليق