السلــيـــوليـــت

  • عدد القراء : 5691
  • |
  • بتاريخ : Jul 2, 2009
  • |
  • التعليقات : 0

هي مشكله تعاني منها مايقارب من خمسين في المائه من السيدات حتى النحيفات منهن .

السلــيـــوليـــت


هي مشكله تعاني منها مايقارب من خمسين في المائه من السيدات حتى النحيفات منهن . . . وتجعل جلد السيده أشبه بقشرة البرتقاله في ملمسها وهذا ما يفسر أن السليوليت هو التهاب في النسيج الخلوي نتيجه تلف الانسجه الدهنيه وفسادها . . وسوء جريان الدورة الدمويه في النسيج الضام مما يؤدي في النهايه الى استسقاء موضعي (Oedema) أي انحباس للماء والسموم في مواضع معينه . . وتجمع الدهون المعقدة في النسيج الضام . . . فيبدو الجلد مثل قشرة البرتقاله في ملمسه ويؤدي ضغط السليوليت هذا في حد ذاته على الاوعية الدموية الى نقص الغذاء الذي يصل للجلد . . كما يضغط السليوليت على الألياف العصبيه فيؤدي الى الألم والتهيج . . أما ضغط السليوليت على الخلايا الدهنيه الأخرى فذلك يؤدي الى حدوث إضطراب في حرق وتبادل الدهون مما يؤدي في النهاية إلى تفاقم المشكلة وزيادة السليوليت .

وأحيانا لا يظهر السليوليت للعين إلا عندما نضغط على الطبقه المصابة أو نقرصها بالأصابع .

 

أسباب السليوليت :ــ

(1)   العوامل الوراثيه :ــ  غالبا ماينتشر السليوليت بين سيدات الأسرة الواحدة نتيجة العوامل الوراثية والاستعداد الوراثي الجيني بالمعنى الأدق .

(2)   الهرمونات الجنسية الأنثوية :ــ  وخاصة هرمونا البروجستيرون (Progesterone) والاستروجين (Oestrogene) وهذه الهرمونات تفرز عن طريق المبيضين وتقوم بدور هام في تحديد مواضع الكتل الدهنية عند المرأة . . حيث أن الخلايا الدهنية في الانسان تحمل على سطحها نوعان مختلفان من المستقبلات هما المستقبلات ( الفا و بيتا ) . . . ووظيفة المستقبلات الفا : هو تكوين الخلايا والتكتلات الدهنية ولكن بعد أن تنشط بفعل الهرمونات الانثوية . . أما وظيفة المستقبلات بيتا فهي تكثير وهدم هذه التجمعات الدهنية اذا ماتم تنشيطها بفعل بعض المنشطات التي سوف نشرحها بالتفصيل في أثناء عرضنا للعلاج بالميزوثيربي . . .

نعود الى المستقبلات الفا التي تنشط بفعل هرمونات الانوثه هذه فتحول الخلايا الى خلايا دهنيه متكتلة . . والمشكله تكمن في الفائض من هذه الهرمونات الذي يؤدي الى احتباس الماء وخاصة هرمون الاستروجين .

أيضا نجب أن نذكر ان سبب الاختلال الهرموني هذا هو الاختلال الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ . وكذلك العلاج الغير ملائم الذي يحدث قرب سن اليأس . وكثرة استعمال حبوب منع الحمل والتي تحتوي في الاصل على نسبة عالية من الاستروجين . أيضا الحمل في حد ذاته يعد سبب للمشكلة مما يحدثه من اختلال هرموني في جسم الانثى تؤدي في النهاية الى حدوث السليوليت .

 

(3)   العادات السيئة وعلاقتها بظهور السليوليت : ــ  يجب أن نذكر بعض العادات السيئة التي قد تساعدعلى ظهور السليوليت ومنها على سبيل المثال لا الحصر :-

1-     الاكثار من شرب (الشاي ، القهوة ، الكولا ، ...) . . فمادة الكافيين من اكثر المواد التي تؤدي الى عاقة مرور الاوكسجين والمواد الغذائية الى الدورة الدموية وكذلك تؤدي الى تراكم السموم في النسيج الضام وهذا يؤدي في النهاية الى ظهور السليوليت .

2-     كثرة الاستحمام بالماء الساخن مما يؤدي الى فقدان الجلد لحيويته ونضارته ونعومته .

3-     كثرة استخدام المسكنات بدون داعي يؤدي الى تراكم السموم في الجسم ويصعب التخلص منها او هضمها فتتراكم مسببه السليوليت .

4-     التعود على استخدام الاغذية المحفوظة والابتعاد عن الطازج منها . . ذلك لأن الاغذية المحفوظة غنية بالدهون والاملاح والمواد الحافظة التي يصعب على الجسم التخلص منها فتتراكم مع مرور الزمن في النسيج الضام مسببه السليوليت .

5-     التعود على لبس الملابس الضيقة والتي تعيق الدورة الدموية في الجلد وتؤدي الى ظهور السليوليت نتيجه نقص الاوكسجين واحتباس السوائل .

6-     قلة شرب الماء . . فالجسم يحتاج يوميا من 8 – 10 أكواب ماء تؤخذ على فترات وليس دفعة واحدة وذلك للمساعدة على التخلص منالسموم المتراكمه ولمنع ظهور السليوليت . . مع ملاحظة ان أي سوائل أوعصائر أخرى لا تغني عن الماء .

7-     السكريات : ليس خطورة السكريات فقط لانها سببا رئيسيا في السمنه ولكن لسبب آخر لا يقل أهمية وهو ان السكريات تعطل عمل مضادات الاكسدة وخاصة فيتامين (C) وفيتامين (E) وهما من أهم الفيتامينات التي تعمل على المحافظة على معدل الايلاستين والكولاجين الهامين لسلامة البشرة . . . وأيضا لان الفيتامينات المضادة للأكسدةهذه لها دور رئيسي في المحافظة على نضارة البشره . . لذلك يج بالتقليل من السكرياتتجنبا للسمنه وتجنبا لتعطيل مضادات الاكسدة .

وعلى ذكر مضادات الأكسدة يجب ان نذكر أنه يجب زيادة استخدام الأطعمه الغنية بمضادات الاكسدة مثل الشمام والعنب والكرفس .

v    ومن الحقائق الهامة الت يجب ان تعرفها كل سيدة أو فتاة تعاني من السليوليت أن الرجيم وحده غير كافي لعلاج السليوليت ولكن العلاج يجب أن يكون تحت اشراف طبيب متخصص لهذه الحالات .

 

v    الطرق الحديثة لعلاج السليوليت :ـ

1-      حقن الميزوثيربي (Mesotherapy)

      تتكون هذه الحقن من الفيتامينات والإنزيمات ومادة الفوسفاتيديل كولين – وهي مادة طبيعية       مستخلصه من الصويا – وتوجد في جسم الانسان خلال التفاعلات الطبيعية لحرق الدهون – لذلك فلا    خطر من هذه المادة على الاطلاق – كما تحتوي أيضا المواد التي يتم حفظها على موسعات للأوعية الدموية والليمفاوية مما يسهل التخلص من الدهون بعد تكسيرها .

- وتقينة حقن الميزوثيربي اكتشفها في فرنسا عام 1952 م الدكتور ميشيل بيستور وبعد كثير من التجارب والأبحاث بدأ تطبيقها لاول مرة في البرازيل عام 1998م كبديل لشفط الدهون في الحالات التي تعاني من تكتلات دهنيه بسيطه .

- وكما ذكرنا من قبل فإنه يوجد على سطح الخلايا نوعين من المستقبلات هما الفا وبيتا . . . والمستقبلات الفا تتركز في بعض الاماكن من جسم الانثى مثل الارداف والثديين وعند استثارة المستقبلات الفا بواسطة هرمونات الانوثة يكثر بناء الدهون فيهذه الأماكن .

- وفكرة حقن إذابة الدهون المعروفة بالميزوثيربي ان مادة الفوسفاتيديل كولين تقوم بإثارة المستقبلات بيتا على سطح هذه الخلايا وبذلك تتكسر الدهون في المنطقة التي يتم حقنها .

- ومادة الفوسفاتيديل كولين كانت تحقن في منتصف القرن السابق في الوريد لعلاج مرضى القلب والضغط  العالي وذلك لإذابة الدهون أو لعلاج السليوليت يتم حقنها بكميات قليلة وعلى عمق معين تحت الجلد بإبر رفيعة جدا ومباشرا في التجمعات الدهنية المراد إذابتها .

ويتم ذلك على جلسات شهرية . . . لذدلك فإن النتائج تكون تدريجية ممايؤدي غلى تقلص جلدي تدريجي وعدم حدوث ترهل في الجلد مثلما يحدث في عمليات شفط الدهون .

- وقد يحدث إحمرار وتورم بسيط بعد الحقن يزول بعد عدة ساعات.

- ويجب ان ندرك الفرق بين مكونات حقن الميزوثيربي المستخدمة في علاج السليوليت والحقن المستخدمة في إذابة الدهون الموضعية والمسماه (Lipodissolve) . . . ففي حين أن كلا النوعين من الحقن يحتوي على مادة الفوسفاتيديل كولين التي تثير المستقبلات بيتا على سطح الخليلا لتكسير الدهون . . فإن حقن الميزوثيربي المستخدمه في علاج السليوليت يضاف اليها مضادات الاكسدة وموسعات الاوعية الدموية واللمفاوية وذلك للتخلص من الارتشاح (Oedema) وإعادة بناء الأوعية الدموية ولإفساح المجال للدهون التي تم إذابتها للمرور من مكان تجمعها والتخلص منها نهائيا .

- ويمنع إستخدام هذه الحقن للحوامل او الرضع أو الأشخاص الأقل من 18 سنه أو الأكثر من 70 سنه أو المرضى بالسكر المرتبط بالانسولين وكذلك مرضى القلب أو من لديهم تاريخ مرضي لهذا المرض . . . كما يمنع استخدام هذا النوع من العلاج لمن لديهم تاريخ مرضي للجلطات الدموية والسرطان والسكته الدماغية .

 

2- (LPG) – Endermologie :

يعمل هذا الجهاز على تكسير ترسبات الدهون التي تعطي الجلد ملمس وشكل قشرة البرتقالة (السليوليت) ويعيدللجسم مرونته وملمسه الطبيعي – ويستخدم بعد حقن الميزوثيربي فيضاعف من نتيجتها ويؤدي الى التحسن السريع الملحوظ – وقد اخترع جهاز (LPG) في عام 1987م العالم الفرنسي (Louis Paul Guitau) ويعتمد هذا الجهاز على الشفط الخارجي للجلد والتدليك ويستخدم بعد عمليات شفط الدهون وحقن إذابة الدهون وبعد الولادة ليعيد للجلد مرونته وينشط الدورة الدموية والليمفاوية ويقلل من تراكم السموم والدهون تحت الجلد المسببه للسليوليت فيزيد من نعومة الجلد .

- وتحتاج جلسة (LPG) إلى حوالي نصف ساعة – وللوصول الى النتائج المرضية فإن الجلسات تكون مرتين في االأسبوع ولمدة لا تقل عن خمسة أسابيع متصله .

 

3- جهاز التراي أكتف (Tri-Active):

وهو منأحدث الأجهزة التي تعالج السليوليت وتعتمد علىالليزر – والعلاج بهذا الجهاز الحديث يتم على ثلاثة محاور رئيسية في وقت واحد (التنشيط – التبريد – التدليك)

- التنشيط  للدورة الدموية بأشعة الليزر يساعد على إعادة الدورة الدموية في الجلد إلى حالتها الطبيعية لصرف المتراكم من الدهون والفضلات وخاصة أنه يتم مع تنشيط الدورة الدموية زيادة نشاط الدورة اللمفاوية .

- التبريد والذي يعتبر نوع بسيط من كي الدهون المتراكمه والجلد الذ ي أصبح شبيه بلقشرة البرتقالة ولكنه كي بالتبريد (Cryotherapy) وهذا يقلل الارتشاح (Oedema) وفي نفس الوقت يساعد على تنشيط الدورة الدموية والذي بدأ بأشعة الليزر في الخطوة الأولى .

- التدليك وهوتدليك عميق بالأشعة ينشط من خلالها الدورة الليمفاوية (Lymph-drainage) وتحافظ على مرونة وليونة ونعومة الجلد – وبذلك يعود الجلد الى طبيعته ويتخلص من السليوليت وخاصة اذا استخدم هذا الجهاز بعد حقن الميزوثيربي واذابة الدهون .

- وتحتاج جلسة (Tri-Active) إلى مابين 20 – 30 دقيقة – وعادة تكون جلسة واحدة كل أسبوع أو عشر ايام حسب الحالة ولمدة خمس جلسات فقط .

 

4- العلاج بالرياضة :

وتحتاج مريضة السليوليت إلى نظام رياضي معين تحت اشراف خاص وينقسم إلى جلسات خاصة من مرتين إلى ثلاث مرات في حالات الجسم لممارسة الرياضة على الأجهزة الخاصة والتي يحددها المشرفون على ذلك وجلسات يومية تقوم ؤبها السيدة في المنزل لدقائق قليلة برياضة تعلمها لها المدربة – اهمها القفز بالحبل – وغيرها من الرياضات الخفيفة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية الطرفية وكذلك الدورة الليمفاوية ممايؤدي في النهاية على صرف المخزون المختلف من الماء والفضلات والدهون المسبب للسليوليت .

 

* بعض النصائح للتخلص من السليوليت :ــ

(1)- الماء : كما ذكرنا من قبل يجب شرب حوالي ثمانية أكواب يوميا من الماء على فترات (كل ساعة كوب) للتخلص من سموم الجسم مع العلم بأن العصائر والسوائل والمشروبات الغازية لا تحل محل الماء .

(2)- الاغذية الطازجة : من المهم الاهتمام والاكثار من الاغذية الطازجة مثل الخضروات والفواكه وخاصة التفاح الذي يحتوي على نسبة عالية من الياف (البكتين) وهي مادة قابلة للذوبان وتعمل على زيادةكفاءة عمل الجهاز الهضمي وتخلصه من السموم والمواد الضارة التي تتجمع في صورة سليوليت . كما تساعد مادة الكبتين هذه على تنقيةالدم من المواد السامة والدهون وطردها خارج الجسم .

مع العلم بأن الفواكه الأخرى الغنية بالبكتين هي (الكمثرى ، الموز ، الجزر ، الليمون ، وأيضا البرتقال) .

(3)- التوتر والقلق : يجب البعد بقدر الامكان عن التوتر والقلق والانفعال وذلك لأن افراز هرمون الادرينالين المصاحب للضغوط العصبية يؤدي الى تقلص العضلات وانقباض الأوعية الدموية في الجلد وبالتالي قلة كمية الاوكسجين التي تصل الى الجلد وإعاقة تخلص الأنسجة والخلايا من السموم.

مع العلم بان اكثر الأسباب التي تؤدي إلى التوتر هو استخدام حبوب منع الشهية بقصد الحمية .

(4)- الامساك : وهومن الاسباب المباشرة لظهور السليوليت وذلك لتسرب السموم داخل الجسم إذا ماطالت فترة الإمساك لذلك يجب التخلص من الإمساك سريعا .

مع العلم بان الالياف الموجودة في الخضروات والفواكه الطازجه تساعد علىالتخلص من الامساك  سريعا .

(5)- تجنب لبس الملابس الضيقة بحجة أنها الموضة وذلك لأنه كما ذكرنا من قبل تعيق الدورة الدموية الطرفية في الجلد وتؤدي الى نقص الأوكسجين وتراكم السموم ثم في النهاية ظهور السليوليت .

 

 

 

                                                                                   د/ هشام خلف

                                                             رئيس قسم الجلدية والعناية بالبشرة


                                                                    بمركزد. ضياء

                                                             عضو الأكاديميه الأمريكية للجلدية والليزر

 


اضف تعليق : ( الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب )

الإسم

الإيميل (لن يتم اظهار الإيميل الخاص بك)

التعليق