الشاي الأخضر "قد يقي من سرطان الرئة" عدد القراء : 494 بتاريخ : 2010-01-20
قال باحثون في تايوان إن احتساء الشاي الأخضر قد يقي من الاصابة بسرطان الرئة. وتأتي الدراسة التي شملت أكثر من 500 شخص تأكيداً للأدلة التي ترجح مساهمة الشاي الاخضر في مقاومة السرطان.
ووفقاً للدراسة فإن الذين تناولوا على الاقل فنجان واحد من الشاي الاخضر يومياً تتراجع مخاطر اصابتهم بسرطان الرئة بصورة كبيرة.
غير أن خبراء السرطان يحذرون من أن الدراسة لا تغير من حقيقة مخاطر التدخين على الصحة.
يذكر أن الشاي الاخضر يستخلص من أوراق نبات كاميليا سينيسس الآسيوي، وكثر تناول الشاي الاخضر في القارة الاسيوية.
ويذكر أن معدلات الاصابة بمرض السرطان أقل بصورة كبيرة في آسيا مقارنة بباقي أنحاء العالم مما دفع البعض بالربط بين الظاهرتين.
وتشير الدراسات المعملية الى أن المواد المستخلصة من الشاي الاخضر والمعروفة باسم بوليفنول قد توقف نمو الخلايا السرطانية.
غير أن نتائج الدراسات التي أجريت على الانسان جاءت متناقضة. فبينما أظهر البعض تأثيراً وقائياً فإنه في حالات أخرى لم يرد أي تأثير على الاطلاق.
وكانت مجموعة كوشران البحثية ومقرها أوكسفورد قد نشرت في يوليو/ حزيران 2009 دراسة بشأن العلاقة بين الشاي الاخضر والسرطان.
وخلصت تلك الدراسة الى أن تناول الشاي الاخضر باعتدال لا يمثل خطراً، غير أن هذه الدراسة تثير جدلاً حول قدرة الشاي الاخضر على منع الاصابة بالسرطان. قال باحثون في تايوان إن احتساء الشاي الأخضر قد يقي من الاصابة بسرطان الرئة. وتأتي الدراسة التي شملت أكثر من 500 شخص تأكيداً للأدلة التي ترجح مساهمة الشاي الاخضر في مقاومة السرطان.
|
السرطان مرض فتاك لكنى اشاطر السادة الراى ان للشاى دور فى التقليل من مخاطر الاصابة لكن له والاكتار من شربهمخاطر اخرى
بتاريخ : 2010-02-15